الفصل الاول دراسة الحياة

الملاحظات التفصيلية تساعد على التعرف على الأشياء و جمع البيانات و الخصائص المميزة لها , و ضع الفرضية و استنتاج النظريات المناسبة .

النمو : الكائنات الحية لها القدرة على النمو الذي يؤدي إلى زيادة حجم و كتلة الكائن و إكتساب قدرات و مهارات مختلفة خلال النمو مثل نمو أبو ذنيبة ليصبح ضفدع بالغ .
التكاثر : الكائنات الحية تتكاثر و تنقل صفاتها إلى أبنائها و ذلك يساعد على بقاء نوع الكائن الحي و حمايته من الإنقراض .
الحاجة إلى الطاقة : كل الكائنات الحية تحتاج إلى الطاقة للقيام بالعمليات الحيوية و للنمو . بعض الكائنات تحصل على الطاقة من صُنع غذائها بنفسها مثل النباتات , البعض الآخر يعتمد على الكائنات الأخرى للحصول على الغذاء و الطاقة .

التكيف : يساعد التكيف على الحفاظ على بقاء نوع الكائنات الحية و تلائمها من البيئة المحيطة و التغيرات الخارجية مثل تكيف نبات الصبار مع البيئة الصحراوية .

كان التكاثر هو أكثر الوظائف الحيوية أهمية لنوع الكائن الحي , ثم الحصول على الطاقة للقيام بالعمليات الحيوية و النمو للقيام بالعمليات المختلفة و كان نوع الكائن مكون من خلية أو أكثر هو أقل أهمية للكائن .

بالملاحظة نجمع و ندون المعلومات بشكل مباشر و نطرح بعض الأسئلة حول الموضوع و نحلل المعلومات المستقاة من المصادر الموثقة و خلال الاستنتاج يمكننا الوصول إلى البيانات المنطقية حول الموضوع .

ينمو العفن نتيجة وجود جراثيم الفطر في مكان مناسب من حيث الرطوبة و الدفء و الظلام و وجود غذاء عضوي يتغذى عليه .

استخدام النظام المتري الموحد يساعد في التحقق من دقة النتائج عند إجراء التجربة لأكثر من مرة بنفس الوحدات و تفسيرها عالميًا .

العلم وسيلة مهمة لحل مشكلات المجتمع و توفير كافة وسائل الراحة , وعندما يجهل المجتمع العلم يعجز عن حل مشكلاته و لا يستطيع ابتكار تقنيات جديدة . و من القضايا المهمة التي تواجه المجتمع تفشي الأمراض مثل كورونا و التعرض للفيضانات وانتشار المخدرات و يمكن حل هذه المشكلات بالطرق العلمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.