الفصل الثالث البكتريا والفيروسات

خلايا البكتيرية بدائية النواة ليس بها عضيات معقدة و يوجد المادة الوراثية في السيتوبلازم بينما الخلية الحيوانية حقيقية النواة بها عضيات و تراكيب معقدة مثل جهاز جولوجي , بها نواة بداخلها المادة الوراثية .

نعم هذه الخلايا لمخلوقات حية و تعتبر خلية البكتيريا كائن حي وحيد الخلية و ذلك بسبب التراكيب و الوظائف الحيوية التي تقوم بها الخلية .

البدائيات المولدة لغاز الميثان توجد في المجاري و السبخات و المستنقعات , القناة الهضمية لجسم الإنسان , في قاع المحيطات .

وضع العلماء بدائية النوى في مجموعتين بسبب الإختلاف في خصائصهما فجدار الخلية البكتيرية يحتوي على ببتيدوجلايكان بينما البدائيات لا تحتوي على ذلك, الدهون و الريبوسومات و الأغشية البلازمية

لأن بدائيات النوى متنوعة و كثيرة جدًا , كما أنها متناهية الصغر تحتاج لمجهر لدراستها , بدائيات النوى يحدث لها طفرات وراثية فتتغير .

من الساعة الواحدة للساعة الثالثة بعد الظهر يوجد 6 فترات تحتوي على 20 دقيقة , بافتراض الظروف مناسبة من حرارة و حموضة و أن الخلية الأم الأصلية هي فقط التي تتضاعف يكون عدد البكتيريا الناتجة = 6 2 = 64 خلية بكتيرية , في حالة تضاعف كل الخلايا يكون هناك ملايين من الخلايا .

لا , لن تعطي النتائج إي منهما هو المادة الوراثية عندما يتضاعف كلا منهما داخل خلية العائل و لكن في حالة تضاعف المادة الوراثية فقط نجد زيادة في نسبة الفسفور المشع عن الكبريت المشع .

تدخل الفيروسات خلية العائل و تتحكم في وظائفها الحيوية و تتكاثر فيها و تتحكم في المادة الوراثية للخلية بينما البريونات تغير من شكل البروتين عن الطبيعي و بالتالي لا يؤدي البروتين وظيفته .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.