الفصل الثاني تنظيم تنوع الحياة

استخدم زملائي عدة استراتيجات في التصنيف منها قدرة الكائن على الحركة , نوع الكائن نبات أم حيوان , طريقة التكاثر , طريقة التكيف مع بيئة الصحراء .

قلم معلمي لونه أحمر مثل قلمي و لكنه قلم قصير . لذلك يتفق قلمي مع قلم مدرسي في المملكة و الشعبة و يختلف في الطائفة و النوع .

كثرة و تنوع المخلوقات الحية دفع العلماء ليبحثوا في صفاتها المشتركة و جوانب الإختلاف و تصنيفها مما يسهل فهمها و العثور عليها .

كنت ألعب مع صديقي في حديقة الحيوان و عندما رأى القط و رأى النمر لاحظ الشبه الكبير بينهما و أعتقد أنهما قريبان في التصنيف العلمي بسبب هذا الشبه ,و بالإطلاع إلى تصنيف كلا منها وجدنا أنهما يتفقان في المملكة و الشعبة و الطائفة و الرتبة و الفصيلة و لكن كان الإختلاف في الجنس و النوع .

الطحالب هي الطلائعيات التي تشبه النباتات , الأوليات مثل الأميبا هي الطلائعيات التي تشبه الحيوانات , الفطريات الغرورية و الفطريات المائية و البياض الزغبي هي الطلائعيات التي تشبه الفطريات .

مملكة الفطريات : يحتوي جداره الخلوي على مادة الكايتين و هو بلمر قاسي يوفر الحماية للخلية .

لا أؤيد وضع الفيروسات ضمن نظام تصنيف المخلوقات الحية , لأن الفيروسات ليس لها خلايا و لا تقوم بأي من العمليات الحيوية من تكاثر و نمو و تغذية عندما تكون خارج جسم الكائن الحي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.