الفصل السادس مدخل الى الحيوانات

من التراكيب المميزة للحيوانات النواة الحقيقية و الجسم المركزي , عدم وجود جدار خلوي فقط غشاء بلازمي للخلية .

اللافقاريات: حيوانات لا تحتوي علي عمود فقري ولكن يغطي جسمها هيكل خارجي يوفر يعمل كدعامة لانسجتها الطرية يحميها من المفترسات، عندما ينمو الحيوان يتحرر من الهيكل الخارجي ويكون هيكل جديد.

الحيوانات كائنات حقيقة النوى , معظمها له القدرة على الحركة , متعددة الخلايا , غير ذاتية التغذية فهي تبتلع الطعام ثم تهضمه , ليس لها جدار خلوي لخلاياها , تتكيف مع ظروف البيئة .

الهيكل الخارجي يعطي اللافقاريات الدعامة ليحميها من ظروف البيئة المختلفة , يمنع فقدان الماء , يحميها من الفترسات فيساعدها على التأقلم على بيئات مختلفة .

دودة الأرض من الديدان الحلقية التي لها تجويف جسمي حقيقي و لكنها بدائية الفم , أما الهيدرا ليس لها تجويف جسمي حقيقي فقط لها تجويف معوي وعائي .

الهيدرا ليس لها تجويف جسمي حقيقي لذلك تنتشر المواد الغذائية و الفضلات من خلية لأخرى لأن جسمها مصمت , بينما دودة الأرض لها تجويف جسمي لذلك تستطيع الحصول على الطعام من خلال فتحة الفم .

وجود الأنسجة , التناظر , نوع التجويف الجسمي , التركيب الجنيني, نوع الفم , وجود التقسيم في الجسم .

الأسفنج ليس له جهاز عصبي و لكن خلايا شبه طلائعية تحس بالمؤثرات الخارجية كاللمس و المنبهات الكيميائية , اللاسعات لها جهاز عصبي يتكون من شبكة عصبية توصل السيالات من جميع أجزاء الجسم و إليه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.