ألعاب HTML5 مستقبل الألعاب عبر الإنترنت

كان لAdobe Flash ظهور قوي خصوصا في مجال ألعاب الويب.حيث  شهد عصر الفلاش الكثير من الألعاب ثنائية الأبعاد الممتعة و كان يعتبر النظام الأساسي الرائد لمحتوى الوسائط المتعددة عبر الإنترنت. لكن مع مرور الوقت ، شهدنا انخفاضًا  مهولا في استعمال الفلاش. وبدأ هذا الانخفاض مباشرة بعد ان غيرة شركة Apple Safari و Chrome دعمها من Flash  الى HTML5 .

نمت شعبية  HTML5 ابتداء من 31 ديسمبر 2020 ، عندما حلت HTML5 محل Flash كلغة ترميز لإنشاء ألألعاب عبر الإنترنت.

مستقبل الألعاب الأونلاين سيكون من نصيب HTML5 للأسباب التالية:

HTML5 ميزاتها  وأدواتها المساعدة:

تُعرف لغة الترميز المستخدمة لعرض المحتوى وتنظيمه على شبكة الويب العالمية باسم HTML5. تم إصدار HTML5 مبدئيًا في عام 2008م ، وكانت تحتوي على العديد من الأدوات المساعدة.  كما انها تدعم أحدث ميزات الوسائط المتعددة والإضافات الجديدة المثيرة للاهتمام . ومن اهم ميزاتها لغتها المفهومة بحيث  يمكن فهم لغتها بشكل روتيني من خلال أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى فأكودها منتشرة في كل متصفحات الويب و المواقع  وما إلى ذلك. ستعمل هذه الميزات على تمكين HTML5 من توسيع نطاق خياراتها المتعلقة بالألعاب الأون لاين  في المستقبل .

ألعاب HTML5 الكلاسيكية:

تعد لعبة Ninja Action  ، ولعبة إطلاق نار Guns & Bottles  أمثلة على بعض الألعاب الكلاسيكية البسيطة و الناجحة التي تم إنشاؤها بالHTML5. 

التوافقية مع الأجهزة و المتصفحات:

يتم تضمين نماذج المعالجة التفصيلية في لغة الترميز HTML5 وذلك لتعزيز نمو عمليات التنفيذ القابلة للتشغيل البيني. يقدم واجهات برمجة التطبيقات أو واجهات برمجة التطبيقات لتطبيقات الويب المعقدة. حتى أنها تتضمن خصائص خاصة بالتصميم مع وضع الأجهزة الضغيفة في الاعتبار. الأسباب المذكورة أعلاه مما يجعلHTML5 المرشح المثالي للألعاب الاونلاين 

الإضافات في الوقت المناسب:

تم افتتاح بعض السمات الجديدة كإضافات في HTML5. زادت هذه التغييرات من فائدة HTML5.لتصبح قادرة  على تضمين ومعالجة المحتوى الرسومي والوسائطي المتعدد محليًا على حسوب العميل.كما ان  HTML5  يدعم الرسومات المتجهة القابلة للتطوير أو SVG. كما ان هناك امكانية إدراج العديد من الميزات النحوية. ستعمل الإضافات في الوقت المناسب للميزات على تحسين طول عمر HTML5 في مجال تطوير الألعاب  في المستقبل.

إصدار واحد في العديد من المنصات:

تتوافق الألعاب التي تم إنشاؤها عبر منصة HTML5 مع جميع الأجهزة المختلفة دون الحاجة إلى إنشاء إصدار منفصل في كل مرة لبيئات عمل مختلفة. اذا فهذا ممكن لأن المعيار الذي يعمل مع جميع المتصفحات بغض النظر عن نظام التشغيل اليوم هو HTML5.

إنشاء لعبة معقدة:

زادت الألعاب الجديدة التي تم إنشاؤها من بإستعمالHTML5 في تعقيدها في طريقة اللعب.على سبيل المثال لعبة HexGL هي لعبة سباق مستقبلية عالية الجودة تم إنشاؤها باستخدام HTML5. أداء اللعبة مثير للإعجاب. مع جودة عالية لرسومات من الدرجة الأولى. 

بالاضافة الى Chrome World Wide Maze وهي لعبة  متاهة ثلاثية الأبعاد. يمكن الوصول إلى Contre Jour ، وهي لعبة ألغاز جميلة ومثيرة للاهتمام ، على متصفحات الويب و Windows Phone و Apple iOS و Android و Symbian أيضًا. مع استعمال مكاتب و منصات مثل WebGL ، يمكن إنشاء  احترافية ومعقدة باستخدام HTML5.

 أفضل محركات ألعاب HTML5:

تم إنشاء أطر ألعاب ومحركات ألعاب مخصصة من أجل صنع ألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد تعتمد على HTML5. ومن المتوقع أن نرى المزيد منها في المستقبل .

Three.JS هي منصة JavaScript. تعرض واجهة برمجة تطبيقات يمكن استخدامها في متصفح الويب لإنشاء وعرض رسومات كمبيوتر متحركة ثلاثية الأبعاد. Interland وهي لعبة تم إنشاؤها على منصة Three.JS.

Pixi JS هي مكتبة JavaScript للرسومات ثنائية الأبعاد تمكن المطورين من إنشاء رسومات تفاعلية  HTML5.،هناك بعض أدوات تطوير ألعاب HTML5 التي تساعد بشكل كبير في صناعة الالعاب.التي يمكن للمرء تطويرها بسهولة  لنظام التشغيل iOS و Android و Chrome و Safari و Firefox باستخدام هذه الأنظمة الأساسية اليوم. ستنمو منصات تطوير الألعاب  HTML5 ، في المستقبل لتختص بالألعاب عبر الإنترنت مع أسلوب اللعب المحسن.

نشر العاب HTML5 :

يتم نشر الاعاب و التطبيقات غالبا على Google Play أو App Store of Apple ، يمكن فعل هذا ايضامع العاب HTML5 لكن الجميل في الامر انه يمكن للالعاب الخاصة بالHTML5 العمل مباشرة على المتصفح

بدعم من WebGL:

اصبحت من الماضي فكرة ان HTML5 غير قادرة على دعم ألعاب الفيديو المتطورة. مع ظهورWebGL المدعوم بـ HTML5 ، والذي سيتغير في المستقبل. WebGL هو معيار جديد في HTML5. والتي تمكن الألعاب من العمل بسرعة في الأجهزة. هذا مشابه للألعاب المحلية. أدى هذا التغيير والتبديل الجديد إلى زيادة قدرة HTML5 على إطلاق ألعاب الويب عبر الإنترنت بجودة فائقة لم نشاهدها من قبل.

اترك تعليقا:

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.