تعرَّف على روابط أقسام الموقع

حل الوحدة الثانية علوم ثالث ابتدائي الفصل الاول


حل الوحدة الثانية علوم ثالث ابتدائي الفصل الاول
هناك كثير من الحيوانات تعيش في اليابسة مثل حيوانات الغابة كالأسد و القرود , حيوانات الصحراء كالثعلب البري و الجمل , الحيوانات الأليفة التي تعيش في منطقتي مثل القطط و الكلاب , كل الطيور و الحشرات .

تغير المناخ يؤثر على الشبكة الغذائية الموجودة في البيئة , فإزدياد البرودة يؤثر على النباتات التي تعيش فيها فتقل و بالتالي لا تجد الحيوانات التي تتغذى على النبات غذائها و يحدث تنافس شديد بين الحيوانات على الغذاء , يؤثر على الحيوانات و يحدث خلل في الشيكة الغذائية .

العصافير تتغذى على الجراد و عند إختفاء العصافير تزداد أعداد الجراد عن الطبيعي , القططة تتغذى على العصافير عند إختفاء العصافير يقل غذاء القططة من العصافير و يحدث خلل في الشبكة الغذائية .

عندما تموت القط يتحلل جسمها عن طريق بعض أنواع البكتريا و الديدان لتتحول إلى أملاح معدنية في التربة .

في البداية يتغير لونها للأسود و تذبل و تنكمش ثم ينمو عليها العفن و تبدأ في التحلل .

تعيش المخلوقات الحية في نظام بيئي واحد و تتفاعل مع بعضها و تعتمد على بعض في الغذاء , فالنبات و الطحالب من المخلوقات التى تصنع غذاءها بنفسها و هى كائنات منتجة يعتمد عليها باقي الكائنات الحية و هي بداية أي شبكة غذائية تحتوي على باقي الحيوانات المستهلكة , كما أن هذه النباتات و الحيوانات عند موتها تتعرض للتحلل عن طريق المحللات مثل البكتريا و الديدان و تعود إلى البيئة مرة أخرى كأملاح معدنية .

اترك تعليقا:

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.